نظمت المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات بالشراكة مع الاتحاد الافريقي للاتصالات وتحت إشراف معالي وزير تكنولوجيات الاتصال بالجمهورية التونسية، يوم الاثنين 9 ماي 2022، النسخة الأولى من القمة البين إقليمية  رفيعة المستوى “الانتقال إلى النسخة السادسة لبروتوكول الانترنت”

ويأتي تنظيم هذا الحدث الهام في إطار حرص المنظمة على رفع مستوى الوعي بأهمية استخدام البروتوكول السادس للإنترنت، نظرا للبطء الملحوظ على مستوى دول المنطقتين العربية والافريقية في اعتماد استراتيجيات وطنية للانتقال من النسخة الرابعة إلى النسخة السادسة، هذا على الرغم من التأثير الايجابي الكبير لهذا التحول على الاقتصاديات.

وقد تم التطرق خلال هذه القمة إلى كيفية تحقيق انتقال فعال إلى النسخة السادسة لبروتوكول الانترنت من خلال نشر كتاب أبيض حول أهم التجارب الاقليمية من دول المنطقة وعلى الصعيد الدولي كذلك.

وافتتح أشغال هذه القمة سعادة المهندس/ محمد بن عمر، المدير العام للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، مشيرا إلى أن تنظيم هذا الحدث، يندرج في إطار الدور المنوط في عهدة المنظمة لتطوير وتنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة العربية، حيث أن الانتقال إلى النسخة السادسة لبروتوكول الانترنت أصبح الآن تحديا ضروريا لضمان استقرار شبكة الانترنت واستمرارية الأعمال ودعم نموها وتطورها المستقبلي نظرا للاستنفاذ الوشيك لعناوين بروتوكول الانترنت  في إصدارها الرابع.

كما تناول الكلمة سعادة السيد جون أومو، الأمين العام للاتحاد الافريقي للاتصالات حيث قدم تحديثًا للوضع في إفريقيا فيما يتعلق بالانتقال إلى النسخة السادسة لبروتوكول الانترنت، موضحا أنه يواجه العديد من التحديات، ليس فقط من الناحية التكنولوجية، ولكن أيضًا الاقتصادية والأمنية، وذكر على سبيل المثال، قطاع التعليم، خاصة خلال فترة COVID-19 عندما كان التدريس يتم بشكل أساسي عبر الإنترنت مبينا أنه لهذا السبب يجب على الحكومات أن تلعب دورًا رائدًا في تسريع هذا التحول من أجل تسهيل الإجراءات ووضع سياسات صناعية حقيقية حول هذا الموضوع.

من جانبه  عدَد الدكتور بلال جاموسي، رئيس قسم لجان الدراسات بمكتب تقييس الاتصالات في الاتحاد الدولي للاتصالات فوائد الانتقال إلى النسخة السادسة لبروتوكول الانترنت، وخص بالذكر منها إدارة أفضل للشبكة، والمزيد من التحكم في الأمن السيبراني ، والتوافق التكنولوجي مع بقية العالم.

كما أكد السيد فيليب وانغ نائب الرئيس التنفيذي لشركة Huawei Northern Africa على أهمية هذه القمة بالنسبة لموضوع التحول الرقمي الذي تشهده بلدان المنطقة، ففي الواقع يزيد هذا الانتقال من عدد وجودة الاتصالات الممكنة والتوسع وتلبية الطلب المتزايد على الاتصال في عصر البيانات المتدفقة من كل الاتجاهات مع ضمان معايير الأمان. لذا يجب أن يتم هذا الانتقال بطريقة مدروسة تمكن الازدهار في الاحتياجات المستقبلية ، لا سيما مع ظهور تقنيات 5G و IOT وما إلى ذلك.

وقد شهدت هذه القمة مشاركة حضورية واسعة ورفيعة المستوى لأكثر من 130 مندوب وخبير في المجال من عديد الدول العربية والافريقية مع إتاحة البث المباشر على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقد أثث المداخلات الرئيسية  (keynote speeches) لهذه القمة متحدثين بارزين رفيعي المستوى هما الأستاذ لطيف لاديد، رئيس منتدى IPV6   والدكتور XIAO Xipeng ، رئيس Datacom Standard and Industry Development  بشركة هواوي أوروبا

و تناولت الجلسة الأولى مسألة “التحديات والفرص”  لهذا الانتقال  ولا سيما المشاركة عن بُعد لمديرة المكتب الإقليمي الافريقي للاتحاد الدولي للاتصالات وكذلك المداخلات بحضور د. شفيق شايا، مدير الاتصالات الإقليمية في RIPE NCC – منطقة الشرق الأوسط، الإمارات العربية المتحدة، وممثل Afrinic 

وركزت الجلسة الثانية من القمة على بعض التجارب في عملية الانتقال إلى النسخة السادسة لبروتوكول الانترنت والتي جمعت ممثل عن الهيئة الوطنية لتنظيم الاتصالات بالجمهورية التونسية بالإضافة إلى ممثلي المشغلين الثلاثة (اتصالات تونس، أوريدو و أورنج) وقد أدار الجلسة الأستاذ البارز الدكتور/ فاروق كمون.

وتتوجه المنظمة بالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا الحدث الهام من خلال المشاركة الفعالة لجميع الأطراف والشركاء وأعضائها المنتسبين من اتصالات تونس، أوريدو تونس، أورنج تونس، الهيئة الوطنية للاتصالات، الوكالة التونسية للإنترنت، مركز الدراسات والبحوث للاتصالات وخاصة الشريك الاستراتيجي للمنظمة شركة هواوي تونس.

IPv6 White Paper

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *