استضافت المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات الاجتماع (15) للفريق العربي لشؤون الإنترنت يوم 10 مايو 2023 بتونس الجمهورية التونسية وذلك على هامش فعاليات القمة الإقليمية للإصدار السادس من بروتوكول الانترنت التي عقدت يوم 09 مايو 2023.

وقد افتتح الجلسة سعادة المهندس محمّد بن عمر، المدير العام للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، حيث توجه بالترحيب لجميع المشاركين من عديد الدول العربية والمنظمات وتقدم بالشكر لإدارة تنمية الاتصالات وتقنية المعلومات بجامعة الدول العربية وعلى رأسها الدكتور خالد والي، على حسن التنسيق والتحضير لهذا الاجتماع.

وأكد في كلمته على أهميّة هذا الفريق وأهمية القضايا والمواضيع المنوطة بعهدته في ظل التحديات الإقليمية والعالمية وأيضا التطوّرات والتحوّلات التكنولوجية الكبيرة.

كما أكّد على استعداد المنظمة الدائم للمساهمة في المواضيع الموضوعة أمام أنظار هذه الفريق سواء كان ذلك في مجال الأمن السيبراني، الإصدار السادس لبروتوكول الانترنت وغيرها من المواضيع الحارقة التي تهم كل الدول العربية وتستوجب توحيد القوى بين كل أصحاب المصلحة من حكومات ومنظمات واتحادات وقطاع خاص ومجتمع مدني، لان التحدّيات مشتركة وبالتالي فإن الحلول يجب أن تكون مشتركة.

وقد أشار في كلمته الى إنجازات المنظمة الأخيرة التي تصب في أشغال هذه اللجنة والتي تساهم بها في دفع عجلة التعاون العربي المشترك، وخاصّة منها : الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني وأيضا إطلاق المجلس العربي للإصدار السادس من بروتوكول الانترنت.    

وقامت المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات خلال هذا الاجتماع بعرض مفصل عن الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني مع الملاحظات التي وردت من الدول (الأردن وسلطنة عمان، المغرب، الجزائر، منظمة رايب أن سي سي، الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي) كما تم فتح باب النقاش للمشاركين في الاجتماع من أجل تقديم أية مرئيات في الغرض.

وقد تم الإحاطة علما بوثيقة الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني المجمعة التي تم اعدادها اعتمادا على مقترحات ومرئيات الدول والمنظمات الشريكة و الموافقة على رفعها إلى الاجتماع (51) اللجنة الدائمة للاتصالات الذي سيعقد خلال شهر تموز/يوليو من أجل اعتمادها ورفعها إلى مجلس الوزراء العرب للاتصالات. 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *