دبي، 13 مايو 2024 – يسعد المنظمة العربية لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم في إطار مبادرة الرقمية من أجل التنمية المستدامة (D4SD).

وتمثل هذه الاتفاقية شراكة استراتيجية تهدف إلى تسخير التقنيات الرقمية لدفع عجلة التنمية المستدامة في جميع أنحاء المنطقة العربية.

وتحدد مذكرة التفاهم، التي تم توقيعها على هامش مؤتمر قمة قادة مجلس SAMENA للاتصالات في دبي، مجالات التعاون الرئيسية حيث سيستفيد كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات من خبراتهما ومواردهما لريادة التنمية المستدامة من خلال الابتكار الرقمي في المنطقة العربية. وستعمل كلتا المنظمتين معا على ضمان الشمولية الرقمية، لا سيما في المجتمعات الأقل حظا، مع الدعوة إلى الممارسات المستدامة من خلال إشراك أصحاب المصلحة رفيعي المستوى. يمتد التعاون إلى العمل على بناء القدرات التي تهدف إلى تعزيز المهارات والفهم المتعلق بالتنمية المستدامة والرقمنة. بالإضافة إلى ذلك، ستتعاون كلتا المؤسستين في تطوير وتنفيذ السياسات الرقمية المتوافقة مع مبادرة D4SD، مع تبادل المعرفة وأفضل الممارسات ونتائج البحوث لتعزيز ثقافة الابتكار والتقدم. كما ستتعاون المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على وضع معايير للإدارات المسؤولة على البيانات، والتأكيد على الدور المحوري الذي تلعبه البيانات في التحول الرقمي والحاجة إلى ممارسات أخلاقية وآمنة لدفع عجلة التنمية المستدامة.

وعلق سعادة المهندس/محمد بن عمر المدير العام للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات “أنا مقتنع بأن المنظمتين، من خلال هذه الشراكة، سيقومان بشكل أفضل بخدمة حاجة المنطقة نحو بناء مستقبل رقمي عربي ذكي آمن ومستدام. ومع تدخل جميع أصحاب المصلحة الإقليميين الآخرين من القطاعين العام والخاص، سنكون قادرين على تحقيق أهدافنا المشتركة”.

 من جانبها صرحت السيدة/ سوزان دام-هانسن، مديرة المركز الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عمان :  “تمثل هذه الشراكة مع المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات علامة فارقة في جهودنا لتسخير الإمكانات التحويلية للتكنولوجيات الرقمية من أجل التنمية المستدامة في المنطقة العربية. ومن خلال الاستفادة من التقنيات الرقمية، يمكننا تسريع التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مع عدم ترك أي شخص خلف الركب”.

تؤكد المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال مذكرة التفاهم، التزامهما بالاستفادة من التقنيات الرقمية كأدوات قوية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية. وتمثل الشراكة خطوة مهمة نحو بناء مستقبل أكثر شمولا ومرونة وازدهارا للجميع.

نبذة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هو منظمة الأمم المتحدة الرائدة التي تكافح من أجل إنهاء الظلم الناجم عن الفقر وعدم المساواة وتغير المناخ. من خلال العمل مع شبكتنا الواسعة من الخبراء والشركاء في 170 دولة، نساعد الدول على بناء حلول متكاملة ودائمة للناس وللعالم. تعرف على المزيد على undp.org 

عن المنظمة 

المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات (AICTO) هي منظمة حكومية عربية متخصصة تعمل تحت راية جامعة الدول العربية. مع جميع أصحاب المصلحة في المنطقة ومختلف الشركاء الدوليين لنشر الوصول العادل والمستدام إلى التكنولوجيا وتكييفها لخدمة أهداف التنمية الاقتصادية وتحقيق التقدم والرفاه الاجتماعي في المنطقة.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *