في إطار مساعي وجهود المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات المستمرة لتعزيز العمل العربي المشترك والتعاون الاقليمي والعالمي، نظمت المنظمة بالتعاون مع شركة “Mercury Communications” المؤتمر الدولي الثالث لأمن المعلومات والأمن السيبراني  CAISEC ‘24 “Cyber & Information Security Exhibition & Conference ” أيام 3 و 4 يونيو 2024 بفندق (نايل ريتز كارلتون) بالقاهرة تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بجمهورية مصر العربية و بحضور معالي السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وشهد هذا المؤتمر مشاركة عديد الوزارات والهيئات والشركات العربية والدولية إضافة لأكثر من 20 وزارة وهيئة ومؤسسة حكومية مصرية.

وتحت شعار “تأمين المستقبل ” Securing the Future  انعقدت نسخة عام 2024 من مؤتمر ومعرض Caisec’24 حيث تناول هذا المؤتمر مجموعة من الموضوعات الحيوية والأكثر أهمية في قطاعات الأمن السيبراني، ومن بينها أساليب الاستعداد لتزايد الهجمات السيبرانية على مستوى الدول، واستخبارات التهديدات السيبرانية، وتطور استراتيجيات مجرمي الإنترنت، وتعزيز دفاعات الخدمات المصرفية الرقمية.

كما ناقشت الفعالية ملفات المرونة السيبرانية بالقطاع المالي، ودور الحوكمة وإدارة المخاطر في حماية المنظمات، والتحديات الأمنية الرئيسية في قطاع الاتصالات، وكشف التزييف العميق، وكل ما يتعلق بأمن الحوسبة السحابية وبرامج الفدية والذكاء الاصطناعي التوليدي والتحول الرقمي، وغيرها من الموضوعات شديدة الأهمية.

وأقيمت ضمن فعاليات Caisec’24 عدد من ورش العمل المتخصصة في قطاعات البنوك، والتكنولوجيا المالية، وتكنولوجيا التشغيل، والنفط والغاز، والقطاع الحكومي، بالإضافة إلى ورش عمل ضمن مشروع “أمان تطبيق الويب المفتوح” (OWASP)

وافتتح فعاليات هذا المؤتمر معالي السيد/ أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية حيث أكد خلال كلمته على الاهتمام الخاص الذي توليه جامعة الدول العربية لموضوع التحول الرقمي  والتحديات التي يفرضها هذا المجال مشيرا الى أهمية موضوع الامن السيبراني وتكليف المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات بتولي  هذا الموضوع وما حققته المنظمة من إنجازات ملموسة انطلاقا من اعداد الرؤية العربية للامن السيبراني سنة 2021 وأخيرا وليس آخرا اليوم باطلاق الاستراتيجية العربية للامن السيبراني.

كما أشار في ذات السياق الى قرار القمة العربية المنعقدة مؤخرا بالبحرين والتي وافقت على مبادرة المملكة العربية السعودية إنشاء مجلس وزراء الأمن السيبراني العرب واتخاذ الرياض مقراً دائماً له وما سيقدمه هذا المجلس من إضافة استثنائية للمنظومة العربية لتعزيز الأمن السيبراني.

خلال كلمته الافتتاحية أكد سعادة المهندس/محمد بن عمر المدير العام للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات على أهمية الأمن السيبراني كركيزة أساسية في المشهد الرقمي الحديث، حيث يحمي المعلومات الحساسة ويضمن سلامة البيانات وسريتها وتوفّرها عبر الأنظمة المختلفة. ومع تزايد تعقيد وتكرار التهديدات السيبرانية، أصبح تنفيذ تدابير أمنية قوية أمرًا بالغ الأهمية لحماية الأفراد والشركات والجهات الحكومية من الأنشطة الضارة.

كما سلط الضوء على التحديات التي تواجه المنطقة العربية في مجال الأمن السيبراني، والتي تشمل التطور التكنولوجي السريع، نقص الوعي بالمسائل السيبرانية، تطوّر وتعقّد التهديدات السيبرانية، والتحديات القانونية والتنظيمية. وفقًا لتقرير صادر عن تريند مايكرو، ارتفعت التهديدات السيبرانية بنسبة 17% في الشرق الأوسط في النصف الأول من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها في عام 2022.

ورغم كل هذه التحديات، أشاد سعادة المدير العام بجهود بعض الدول العربية التي تتبوأ مواقع متقدمة في مجال الأمن السيبراني مثل الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، دولة قطر، المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية. وأكد أن هذه الدول تتخذ تدابير فعالة لحماية البنية التحتية التكنولوجية والمعلوماتية وتعزيز الوعي السيبراني للمواطنين.

من جهته صرح الاستاذ/ أسامة كمال الرئيس التنفيذي لشركة ميركوري كوميونيكيشنز، بأن الأمن الإلكتروني أصبح من الأولويات الرئيسية على أجندات الدول والشركات، خاصة في منطقة الشرق الأوسط التي تمر بمرحلة نهوض تقني هائل على مستوى التحول الرقمي وما يستلزمه من مشروعات عملاقة لمراكز البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، وقد فرضت كل هذه التحولات ضرورة التوسع في جمع كافة الأطراف الفاعلة لتقديم نسخة استثنائية من مؤتمر ومعرض Caisec’24″.

وأضاف: “لم تشهد منطقتنا اهتماما كبيرا بقضايا الأمن السيبراني كهذا الذي تشهده حاليا، لدرجة استدعاء هذا الملف كثيرا في أحاديث ولقاءات زعماء المنطقة وقادتها من رجال الأعمال والمستثمرين، وقد أصبح من الواضح جدا أن الدول الأكثر تقدما في هذا المجال هي التي ستكون أكثر جذبا للاستثمارات الدولية والأجدر على تحمل مسؤولية حماية أمنها القومي، والأكثر جاهزية لاقتناص الفرص في المستقبل، لذلك بذلنا الكثير من الجهد والتفاني لإطلاق نسخة فريدة من مؤتمر ومعرض Caisec’24، ونأمل أن يكون هو الحدث الأكثر مثالية لإلهام جميع المهتمين بالقطاع”.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *